دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

مكتب الوكيل المساعدأخبار

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
الأخبار
«الأوقاف» تحصر محاضرات ودروس المساجد بالكويتيين حاملي هوية «واعظ»

22852710.jpgقيّدت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية ما يقدم في المساجد من دروس ومحاضرات بقيود جديدة تمنع غير المرخص لهم بتقديمها، حيث اشترطت المحاضرات على الكويتيين فقط، وممن لديه «هوية واعظ» صادرة عن الوزارة، مشترطة على حامل الهوية عدم التطرق لأمور الفتيا في المسائل الفقهية وإصدار أحكام في مسائل الأحوال الشخصية، والتطرق للأمور السياسية.
وفيما أصدر وكيل وزارة الأوقاف المساعد لقطاع المساجد داود العسعوسي قرارا بضوابط وشروط المحاضرات في المساجد من خلال حمل المحاضر هوية واعظ، وجه مدير إدارة مساجد محافظة حولي الدكتور خالد الحيص تعميما للأئمة والخطباء والمؤذنين في شأن إصدار الهوية للكويتيين فقط.
وذكر الحيص أنه «على الراغبين ـ من الأئمة والخطباء والمؤذنين الكويتيين شاغلي الوظائف الدينية وغيرهم غير شاغلي الوظائف الدينية ـ في إلقاء الدروس والمحاضرات والخواطر الإيمانية في مساجد الكويت أو في مساجد محددة، التوجه لمقر الإدارة ومعه السيرة الذاتية لتقديم طلب استخراج (هوية واعظ) بعد الاطلاع على ضوابط وآلية اصدار هوية واعظ بالمساجد»، مبينا ان موعد قبول الطلبات ابتداء من 1 أغسطس المقبل بمقر الإدارة.
وحدد تعميم الوكيل ضوابط وآلية اصدار هوية واعظ بالمساجد، حيث أوضحت الشروط العامة أنه «يقصد بالواعظ: الشخص الذي يقوم بإلقاء بعض الخواطر الإيمانية الموجهة لجمهور المصلين في مساجد دولة الكويت، أو بإلقاء بعض الدروس والمحاضرات بمسجد محدد إذا رغبت في ذلك إدارة المساجد المعنية».
وذكرت الشروط أنه «يجب على الشخص المتقدم للحصول على هوية واعظ، الإقرار خطياً بان عمله تطوعياً، وليس له أن يتقاضى عليه أي نوع من أنواع الأجر من أي جهة بالاضافة إلى أنه يجب على الشخص المتقدم للحصول على هوية واعظ الإقرار خطي بأن يلتزم بميثاق المسجد».
وبينت أنه «لا يسمح لحامل هوية واعظ بالتطرق لأمور (الفتيا في المسائل الفقهية - إصدار أحكام في مسائل الأحوال الشخصية ـ التطرق للأمور السياسية)، كما يجب ان يكون المتقدم للحصول على هوية واعظ: كويتي الجنسية».
ولفتت الشروط إلى أنه «يجب على حامل هذه البطاقة التنسيق مع إمام المسجد، أو مؤذنه (في حال عدم حضور الإمام)، وأخذ الإذن منهما قبل الصلاة، إلى جانب أنه يجب على حامل هذه البطاقة تقديم تقرير كل ثلاثة شهور لإدارة المساجد التي تقدم لها عند طلبه لإصدار هوية واعظ، وذلك عن الخواطر والمواعظ التي القاها متضمناً (عناوين المواعظ التي قام بإلقائها - تسجيل صوتي لها- المسجد والمنطقة والتاريخ)، في حين يتولى مكتب الشؤون الفنية مهمة إعداد نماذج طلب إصدار البطاقة وتجديدها، وتزويد إدارات المساجد منها، وكذلك إصدار البطاقة بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة».
وأشار إلى شروط وضوابط خاصة بشاغلي الوظائف الدينية، شدد التعميم على «عدم الإخلال بعمله المكلف به في مسجده، وعليه التنسيق مع زميله حتى يترك المسجد فارغا، على ألا تزيد عدد مرات الخروج للوعظ عن 3 فروض خلال الشهر».
وبينت ضوابط شاغلي الوظائف الدينية، أنه «لا تعطى هذه الهوية إلا لمن حصل على تقييم شهري بتقدير (ممتاز) لمدة ثلاثة شهور متتالية، وفي حال تراجع تقييم الإمام عن تقدير امتياز بعد منحه الهوية تقوم الإدارة بعدم تجديد الهوية حال انتهائها إلا بعد حصول الإمام على تقدير امتياز لمدة ستة شهوز متتالية إلى جانب كتابة كلمة (واعظ) في خانة التوقيع مقابل الفرض الذي خرج فيه للوعظ بكشف الحضور في مسجده، وكذا الإثبات بكشف حضور المسجد الذي تمت زيارته ما يفيد ذلك».
وعن آلية إصدار الهوية، ذكر التعميم أنه «إذا كان المتقدم من غير شاغلي الوظائف الدينية، يقوم مكتب الشؤون الفنية بعمل مقابلة له، مع لجنة اختيار واختبار شاغلي الوظائف الدينية بالمساجد، ويستثنى من هذه المقابلة أعضاء هيئة التدريس من ذوي التخصصات الشرعية المعينين في جامعة الكويت، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بالاضافة إلى أعضاء لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية»، كما يحق لمكتب الشؤون الفنية إلغاء صلاحية هوية واعظ في أي وقت، دون الحاجة لبيان ذلك.


تاريخ الإضافة: 24/07/2018
المصدر: مكتب الوكيل المساعد
عدد القراء:
261 الأرشيف طباعة Rss
القائمة الرئيسية