دخول خريطة الموقع عن الموقع راسلنا بيان الخصوصية Rss
بحث

إصداراتبرامج وأنشطةمكتب الوكيل المساعدإدارات قطاع المساجد

 
خدمات الموقع
روابط هامة
news.png
دليل العمل بالمساجد
mythaq-almasjed.gif
khotba.gif 
manhag.gif
abhass.gif
reaya.jpg
reaya.jpg
MosqeTemplete.gif
TorassyMosqe.gif
   
  Skip Navigation Links  
إصدارات
ميثاق المسجد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين. وبعد ،،،

فيسر قطاع المساجد أن يقدم هذه السلسلة من رسائل المسجد إلى الأئمة والخطباء بخاصة ، و المسلمين بعامة ، بغية إتاحة قدر من الثقافة الشرعية اللازمة في موضوعات اختيرت بعناية في سياق برنامج متكامل يتناول مجموعة من القضايا الأساسية في الإسلام .. ويلقي الأضواء على بعض المفاهيم العلمية التي تمس الحاجة إلى توضيحها على أساس موضوعي .. وذلك من منطلق الإيمان العميق بمكانة المسجد في المجتمع الإسلامي باعتباره المدرسة التي تجمع المسلمين على كلمة سواء .. وفيها يلتقون لتلقي ما يضيئ لهم السبيل في أمور دينهم ودنياهم وتحقيقا لما أنيط بالمسجد من رسالة علمية وثقافية وتوجيهية.

وليس من شك في أن أمانة الكلمة التي أنيطت بالأئمة والخطباء تقتضيهم أن يستزيدوا من العلم والقراءة وأن يأخذوا هذه الرسائل بقوة ليدرسوا ما فيها لإحسان القيام بمسئوليتهم في الدعوة على الله على بصيرة.

ولقد كان من توفيق الله وحسن معونته لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أن تتهيأ فيها الأسباب ، لتنظيم حركة المسجد في المجتمع على أساس من الوعي برسالته في ظل الثوابت والمتغيرات ، إيمانا بأن للمسجد دوره الرائد في المجتمع ، وما تمس إليه الحاجة من تأصيل دوره ، وتحديد أهدافه وغاياته ، لتسديد حركته وتوجيهها إلى ما ينفع الإسلام والمسلمين ... وعلى الرغم من إدراك الجم الغفيرة لهذه الحقائق في جملتها .. فلقد أصبح من الضروري أن تتضح الخطوط العريضة لدور المسجد في المجتمع المعاصر ، نظرا لتغير الأحوال وامتداد العمران ، وتنظيم الدواوين ، واختصاص كل مؤسسة بنشاط معلوم.

ومن أجل هذا يصدر ميثاق المسجد (بيت الله وعنون وحدة الأمة) بيانا لدوره ، واتفاقا على وظائفه .. لكي يتواثق على الالتزام بها أطراف المجتمع .. ولتعاونوا على تحقيق رسالته بأبعادها الأربعة : الإيمانية والعلمية والثقافية والاجتماعية والتوجيهية .. في هذه العصر .. عصر المؤسسات والتخصص : لتحرك المسجد حركته المباركة بخطوات ثابتة .. تجسيدا للقيم الإسلامية ، وجمعا للمسلمين على خصائصهم المميزة وطابعهم الفريد ، ولكون المسجد في المجتمع كما كان وما ينبغي أن يكون على الدوام ، بمثابة القلب من الجسد .

ولقد تمت صياغة هذا الميثاق من خلال مشاركات فكرية ، واجتماعات متعددة .. حتى تكامل أمره واستوى على سوقه ... لجمع في ثناياه خلاصة القيم والحقائق والتوجيهات والتطبيقات في إطار شامل يوضح رسالة المسجد في المجتمع المعاصر ، وينظم القيام بها والتعاون على تحقيق أهدافها على خير الوجوه وأتمها ... وذلك في أسلوب أدبي يجلو الوسائل والغايات ليكون أيسر مأخذا ، وأقرب إلى الأفهام ، وأدق تصويرا لمكان المسجد ومكانته في الفكر والوجدان.

ويطيب لقطاع المساجد ، وهو يقدم هذه السلسة من رسائل المسجد ، أن يتوجه بخالص الشكر وأعمق التقدير إلى وزير الأوقاف والشئون الإسلامية المستشار / حسين ناصر الحريتي لهذا الاهتمام الكبير بقضايا الفكر الإسلامي ، والعناية الكريمة بأمر التثقيف المنهجي للقائمين على أمانة التوجيه والإرشاد من الأئمة والخطباء ، من منطلق اليقين بأن هذا التوجيه هو أهدى المسالك إلى توحيد فكر الأمة ، وتحسين مستوى الأئمة والخطباء للقيام بمسئولياتهم خير قيام .. وأن ذلك هو الدعم الحق للمسجد ودوره ... في إطار الفهم الصحيح والوعي الكامل لرسالة المسجد في المجتمع المعاصر.

والله نسأل أن ينفع برسائل المسجد التي نصدرها بمشيئة الله وحسن معونته تباعا لتحقيق الهدف المنشود منها ، وأن يثيب المشاركين في اختيارها وتأليفها والقائمين على مراجعتها ونشرها خير ثواب وأوفاه .. والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ،،،،

 

لتحميل الكتاب اضغط  على الرابط التالي :

ميثاق المسجد


تاريخ الإضافة: 06/12/2009
المصــدر: مكتب الوكيل المساعد
عدد القراء:
20560 الأرشيف طباعة Rss
 
مواضيع ذات صلة
القائمة الرئيسية