وطبقاً لما ورد فيها من اختصاصات في القرار الإداري رقم 2382/2005 والذي اختص المراقبة بما يلي:
تتكون مراقبة شئون صيانة المساكن الوقفية من الأقسام التالية :
* قسم الصيانة * قسم المساكن الوقفية
ويختص قسم الصيانة بما يلي:
1- حصر أعمال الصيانة لجميع المباني الخاصة بإسكان الأئمة والمؤذنين.
2- إعداد خطة الصيانة والإشراف على تنفيذها بعد اهتمادها.
3- إعداد الشروط والمواصفات الفنية لعقود صيانة بيوت الأئمة والمؤذنين.
4- التنسيق مع قسم السكن الوقفي فيما يخص المتنازلين والمستفيدين للقيام بالصيانة الدورية
لهذه المساكن.
أما قسم المساكن الوقفية ، فإنه يختص بما يلي:-
1- حصر الأراضي المخصصة لإنشاء المساكن الوقفية.
2- وضع خطة عمل القسم في بناء المساكن الجديدة.
3- إعداد شروط ومعايير ومواصفات إنشاء المساكن الوقفية الجديدة وإبداء الرأي في تصميمات
المباني التي تعدها المكاتب الاستشارية.
4- اعتماد المخططات التصميمية للمساكن الجديدة.
5- التنسيق مع البلدية لإصدار التراخيص اللازمة لبناء المساكن الجديدة.
6- التنسيق مع الشئون المالية لطرح مناقصة التصميم والإشراف والتنفيذ للمساكن الجديدة.
7- متابعة الإشراف على تنفيذ المساكن الجديدة ، ورفع تقارير عنها للجهات المختصة.
8- استلام المساكن الجديدة ومتابعة تنفيذ المتطلبات خلال فترة الضمان.